السبت، 22 أكتوبر 2011

كلينتون محذرة إيران: لا للتدخل في العراق

عواصم- وكالات: وجهت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تحذيرا مبطنا الى ايران السبت بألا تسعى الى التدخل في الشؤون العراقية، وذلك غداة تأكيد الرئيس الأمريكي باراك اوباما الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق في نهاية السنة الجارية.
وقالت كلينتون التي تقوم بزيارة الى دوشانبي «عندما نفتح هذا الفصل الجديد من العلاقات مع عراق يتمتع بالسيادة، نقول للعراقيين: أمريكا الى جانبكم عندما تقومون بخطوة جديدة لتأكيد ديموقراطيتكم».
واضافت «لبلدان المنطقة وخصوصا الى جيران العراق، نحرص على القول ان أمريكا ستقف الى جانب حلفائها واصدقائها، بمن فيهم العراق، للدفاع عن امننا وعن مصالحنا المشتركة».
وخلصت كلينتون الى القول «سنبقي حضورا قويا في المنطقة، وهذا دليل على التزامنا المستمر حيال العراق ومستقبل هذه المنطقة، التي تزخر بكثير من الامل ومن الضروري الحفاظ عليها من التأثيرات الخارجية لمتابعة طريقها نحو الديموقراطية».
وصرح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع شبكة التلفزة الأمريكية «سي ان ان»، ان تأكيد الرئيس باراك اوباما الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق في نهاية السنة «امر جيد».
وقال احمدي نجاد ردا على سؤال، كما جاء في مقتطفات لهذه المقابلة باللغة الفارسية التي بثها موقع التلفزيون الايراني على شبكة الانترنت، «اعتقد انه امر جيد كان يفترض ان يحصل منذ فترة طويلة».
واعتبر احمدي نجاد انه «لو حصل قبل سبع او ثماني سنوات، لكان سقط عدد اقل من القتلى العراقيين والجنود الأمريكيين».
واعتبر الرئيس الايراني ايضا ردا على سؤال ان انسحاب القوات الأمريكية من العراق «سيؤدي الى تغيير في العلاقات» بين طهران وبغداد.ولم يحدد نوع التغيير الذي يتوقعه.
واكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية على الدباغ السبت ان الوجود العسكري الأمريكي في العراق سينتهي في 31 ديسمبر المقبل بعد الاتفاق على آليات وجود المدربين العسكريين الأمريكيين.
وقال الذي كان يتحدث للصحافيين على هامش مشاركته بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في البحر الميت، ان «القوات الأمريكية تواصل اخلاء مواقعها من الأفراد والمعدات وتسليمها للحكومة العراقية طبقاً لاتفاقية سحب القوات الموقعة بين حكومتي العراق والولايات المتحدةhttp://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=146624

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق